آخر الأخبار
عطوان يكتب عن أسباب الخلاف المتصاعد بين السعودية والامارات.

عطوان يكتب عن أسباب الخلاف المتصاعد بين السعودية والامارات.

 

الشاهد برس | متابعات
أثار الكاتب العربي ورئيس تحرير " رأي اليوم " عبدالباري عطوان قضية الخلاف السعودي الإماراتي المتصاعد في مقال تحليلي له تحت عنوان "هل انهار “التحالف الاستراتيجي” بين الامارات والسعودية؟ ما هي الأسباب الحقيقية الخمسة وراءه؟ وكيف خرجت قطر الرابح الأكبر حتى الآن؟ وهل ستغلق مقرات “العربية” واخواتها في دبي قريبا كرد على مقابلة مشعل و”مخالفات” أخرى؟ " .

وتناول المحلل السياسي الفلسطيني عطوان قضية الخلاف بين الرياض وابوظبي من خمسة محاور مشيرا إلى دور الحوثيين في ذلك جراء الانسحاب الاماراتي من طرف واحد في حربها مع السعودية على اليمن في العام 2019م دون إشعار المملكة بذلك جراء الخسائر البشرية الكبيرة التي تعرضت لها القوات الإماراتية .

وقال عطوان بأن " الخلاف السعودي الاماراتي المتصاعد، وظهوره الى العلن هذه الأيام، وانتقاله بصورة غير مسبوقة الى منظمة “أوبك” واجتماعها الأخير في فيينا لاعتماد اتفاق سعودي روسي لرفع متدرج للإنتاج بمعدل 400 الف برميل يوميا حتى نهاية العام لتخفيض الأسعار حفاظا على استقرار الاقتصاد العالمي الذي يعاني من أزمات طاحنة لعوامل كثيرة ابرزها انتشار فيروس الكورونا وحالات الاغلاق التي صاحبته في معظم الدول.


وتطرق في مقاله إلى التلاسن الحاد، وغير مسبوق، انفجر في اليومين الماضيين على شاشات البلدين، بين الأمير عبد العزيز بن سلمان وزير النفط السعودي، ونظيره الاماراتي سهيل المزروعي، بدأءه الأول، وعلى غير العادة، بانتقاد الامارات لمعارضتها هذا الاتفاق منفردة، فرد نظيره الثاني، أي المزروعي مصحوبا باتهام مبطن للسعودية بمحاولة فرض رأيها وتقديم مصالحها على مصالح الآخرين، وقال ان بلاده ايدت دائما المواقف السعودية وقدمت تضحيات كبيرة، وانها تريد الآن الحصول على حصة عادلة تتناسب مع تضحياتها واستثماراتها الضخمة في الصناعة النفطية تدر عليها عوائد افضل.


وأشار إلى أسباب الاحتقان بين البلدين ظل يتضخم طوال الأعوام الثلاثة الماضية على الأقل، وجاء الخلاف النفطي الأخير بمثابة المفجر له، ويمكن تلخيص ابرز نقاط الخلاف في النقاط التالية:

اولا: التنافس الاقتصادي بين البلدين الذي بلغ ذروته في سياسات الأمير محمد بن سلمان الانفتاحية، واصراره على ترسيخ أسس اقتصاد سياحي منافس للامارات، باتباع سياسة انفتاحية داخلية عنوانها الترفيه، وتحرير المرأة، وإقامة مدينة “نيوم” على البحر الأحمر شمال المملكة لتكون منافسة لدبي في كل شيء، واذا علمنا ان 50 بالمئة من زوار دبي هم من السعوديين وانه يمكن فهم جذور القلق الاماراتي.

ثانيا: المصالحة السعودية مع قطر التي هبطت على الامارات هبوط الصاعقة، حيث جاءت اتفاقية “العلا” للمصالحة مطلع هذا العام، اتفاقية ثنائية بحته بين الرياض والدوحة، وجرى طبخها من وراء ظهر حلفاء السعودية مثل البحرين وأبو ظبي وربما مصر أيضا، وكشفت الشهور الستة الأخيرة عن صحة مخاوف الامارات بالنظر الى تسارع خطوات المصالحة بين العاصمتين، أي الرياض والدوحة، وجمودها بالكامل، بل تدهورها بصورة اكبر من قبل بين الدوحة وأبو ظبي، ومن يتابع قناة “الجزيرة” وبعض اذرع الاعلام القطري الاخرى يدرك ما نقول.

رابعا: الغضب السعودي من قرار الامارات الانسحاب من طرف واحد من الحرب المشتركة في اليمن عام 2019، ودون التنسيق والتشاور المسبق، وذلك بسبب تفاقم حجم الخسائر البشرية في صفوف القوات الإماراتية، وتجنبا لتهديدات الحوثيين بقصف دبي وأبو ظبي بالصواريخ اسوة بالرياض وجدة، وتركيز أبو ظبي على السيطرة على الجنوب اليمني الخال من قوات “انصار الله” الحوثية، ومنع حكومة المنفى اليمنية من العودة بشكل كامل والاستقرار في عدن العاصمة الثانية، وتشكيلها المجلس الانتقالي الجنوبي وجيشه ليكون واجهتها هناك.


خامسا: تتهم الامارات السعودية بدفعها الى التطبيع مع دولة الاحتلال الإسرائيلي، والتعجيل بتوقيع اتفاقات “ابراهام”، في اطار تفاهم سري ملزم مع الأمير محمد بن سلمان، ولي العهد، على ان تلحق الرياض بها، ولكن الأمير بن سلمان نقض الاتفاق وتراجع عنه خوفا من ردود فعل سعودية داخلية، وخروج الرئيس دونالد ترامب، عراب التطبيع، من البيت الأبيض، رغم ان الأمير بن سلمان التقى ببنيامين نتنياهو، ومايك بومبيو، وزير الخارجية الأمريكي، في “نيوم” لوضع الخطوط لاتفاق التطبيع، ولكنه انسحب وانكر هذا اللقاء الثلاثي المذكور، وربما بضغط من والده الملك سلمان الذي علم بالأمر متأخرا.

وتوقع عطوان بأن تسير الإمارات على نهج خصمها القطري في إشارة منه إلى " الانسحاب من منظمة أوبك، وللسبب نفسه، أي الاحتجاج على الهيمنة السعودية على المنظمة، وعلى قرار الدول العربية الأعضاء فيها بالتالي، وقد لوحت أبو ظبي بهذا التهديد في اليومين الماضيين.

وأضاف بأنه " من غير المستبعد ان يصدر قرار في هذا الصدد في الأيام المقبلة، بالنظر الى فشل لقاء الاثنين (اليوم) وتمسك أبو ظبي بموقفها الرافض للاتفاق بزيادة الإنتاج قبل الاتفاق على زيادة حصتها.

ولفت إلى " اتفاق مصالحة “العلا” لم يفكك التحالف الرباعي الذي تأسس عام 2017 لحصار دولة قطر، وانما مجلس التعاون الخليجي نفسه أيضا، وخرجت قطر الرابح الأكبر، بعد ان اعادت علاقاتها كاملة، وبشكل متسارع مع مصر والسعودية، وخرجت الامارات مهندسة هذا الاتفاق الخاسر الأكبر، وهذا ما يفسر حالة الغضب “المشروع” التي تسودها حاليا بعد ان تركها حليفها السعودي وحدها في ميداني التطبيع وحرب اليمن، ودون ان يتغير أي بند واحد من بنود اتفاق المقاطعة الرباعي، والأكثر من ذلك ان قناة “العربية” السعودية، ومقرها دبي، كسرت كل “المحرمات” وأجرت مقابلة مطولة مع السيد خالد مشعل رئيس حركة “حماس” في الخارج يوم امس من مقره في الدوحة.

واختتم مقاله متسائلا : هل سترد الامارات بإغلاق القنوات السعودية على أراضيها مثل “العربية” و”ام بي سي” في الأيام القليلة المقبلة في خطوة انتقامية ثأرية.. لا نستبعد ذلك.. وسبحان مغير الأحوال.. والله اعلم " .

 

 

 

 


الشاهد برس
صحيفة الكترونية اخبارية تلتزم الحياد والدقة والموضوعية تأسس من حاجة المجتمع لوسيلة اعلامية محايدة توفر مساحة لكل الاراء والافكار. تهتم صحيفة الشاهد بالشؤون السياسية والاقتصادية والاجتماعية والثقافية والرياضية عبر طاقم صحفي محترف للمهنة وشبكة مراسلين في معظم انحاء اليمن، لتقديم الأحداث الى المتلقي في قوالب صحفية مختلفة ( الخبر، التقرير، الحوار، التحقيق، القصة، الصورة، الفيديو، الصوت)
جميع الحقوق محفوظة للشاهد برس
Developed by Skyme