آخر الأخبار
لأول مرة في تاريخ اليمن  .. محكمة غرب ذمار الابتدائية تعلن عقد أولى جلساتها باستخدام نظام الحوكمة

لأول مرة في تاريخ اليمن .. محكمة غرب ذمار الابتدائية تعلن عقد أولى جلساتها باستخدام نظام الحوكمة

 

 

الشاهد برس | خاص . 
أعلنت محكمة غرب ذمار الابتدائية اليوم الاربعاء 19 سبتمبر الجاري 2021م عقد أولى جلسات محاكمة المترافعين باستخدام وسائل التقنية الحديثة بهدف تسريع المحاكمات أمام المحاكم، وفي إطار تحقيق أهداف الرؤية الوطنية لبناء الدولة اليمنية الحديثة.


حيث قامت محكمة غرب ذمار الابتدائية وبجهود ذاتية من قبل القاضي/ أحمدعلي مصلح بتحويل جزء من إجراءاتها إلى نظام الخدمات الرقمية والذكية والتي تشمل :-

عقد جلسات المحكمة بواسطة الحاسوب الآلي وكتابة محاضر الجلسات إلكترونياً بدلاً من كتابتها بخط اليد بواسطة أمين السر ، واخراج المحاضر في نفس اللحظة وتوقيعها نهاية كل جلسة وارفاقها في ملف القضية 

 

تمكين طرفي القضية والجمهور المتواجد داخل القاعة من المشاهدة والاطلاع على ما يتم كتابته اثناء الجلسة وذلك بواسطة شاشة عرض .

 

كما يساعد هذا النظام على إدارة قضايا المواطنين بكل شفافية ووضوح ، ويقلل من التأخير في القضايا المعروضة على المحاكم المدنية الى جانب تحسن مستوى اداء وجودة الخدمات التي تقدمها المحاكم من خلال جعل المعلومات في متناول جميع الأطراف.


ارشفة وتدوين وثائق ومستندات المواطنين إلكترونياً وحفظها بشكل دقيق وموثوق على أجهزة خاصة بالمحكمة وبالتالي امان وضمان المعلومات والبيانات التي سيتم حفظها في أجهزة الحاسوب وحمايتها من الاختراق والتحريف والتعديل .  


سهولة الوصول الى ملفات وقضايا المواطنين
وسرعة الحصول على معلومات دقيقة وموثوقة عن وثائقهم ومستنداتهم المحفوظة في أرشيف المحكمة بأقل تكلفة وخلال زمن وجيز الى جانب اختصار الوقت وتوفير الجهد على المواطنين من خلال الإجابة على اسألتهم واستفساراتهم بكل سهولة ويسر وتحسين معدل التفاعل بين رؤساء واعضاء  المحاكم من جهة والمواطنين ومحاميهم من جهة أخرى .


بداية فعلية وانطلاقة حقيقة للمحاكم وكافة مؤسسات الدولة نحو الربط الإلكتروني الحكومي  والانتقال إلى نظام تقديم الخدمات والتعاملات الرقمية الذكية تحقيقا للرؤية الوطنية لبناء الدولة اليمنية الحديثة .


من جانبه اعتبر القاضي/ أحمد علي مصلح عقد جلسات المحكمة بهذه الطريقة فيه من التيسير ، وتوفير الوقت والجهد والنفقات على الخصوم، وعلى المحكمة ،وأمناء السر لاسيما عند تحصيل القضايا إضافة إلى سرعة  استخراج الاحكام وتسليمها للاطراف .


الجدير بالذكر أن هذه الخطوة الاستثنائية تُحسب لمحكمة غرب ذمار الابتدائية وبجهود ذاتية من قبل القاضي/ أحمد علي مصلح القاضي.. وبتظافر جهود العاملين مع القاضي احمد والذين تحمسوا مع الفكرة واصروا على تنفيذها من جلسات يومنا هذا الاحد ١٢ /صفر / ١٤٤٣ الموافق ١٩/ ٩/ ٢٠٢١م . وعلى رئاسهم وفي مقدمتهم القاضي يوسف المغربي امين السر  .

 


انفوجرافيك
كاريكاتير
الشاهد برس
صحيفة الكترونية اخبارية تلتزم الحياد والدقة والموضوعية تأسس من حاجة المجتمع لوسيلة اعلامية محايدة توفر مساحة لكل الاراء والافكار. تهتم صحيفة الشاهد بالشؤون السياسية والاقتصادية والاجتماعية والثقافية والرياضية عبر طاقم صحفي محترف للمهنة وشبكة مراسلين في معظم انحاء اليمن، لتقديم الأحداث الى المتلقي في قوالب صحفية مختلفة ( الخبر، التقرير، الحوار، التحقيق، القصة، الصورة، الفيديو، الصوت)
جميع الحقوق محفوظة للشاهد برس
Developed by Skyme